2022/12/06
صحيفة أردنية: إتمام تفاهمات في الملف اليمني

أكدت صحيفة “الغد” الأردنية، أن تفاهمات تمت بين الأطراف المتحاورة برعاية الأمم المتحدة، في كل من الأردن والسعودية وسلطنة عمان، ستلبي تطلعات الشعب اليمني، وتفتح آمالا جديدة نحو التواصل إلى سلام دائم في البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي يمني طلب عدم الكشف عن اسمه-، أن عدم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة التي انتهت في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لا يعني انتهاء الحوار بين الأطراف اليمنية، من أجل إيحاد حلول لما يتم التشاور بشأنه من عدة قضايا أهمها اقتصادية وإنسانية وإغاثية وعسكرية وأمنية.

وأشار إلى أن ما يجري بين الأطراف اليمنية المتحاورة برعاية الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والإقليمي، ينقصها وجود آليات مسبقة يتم البناء عليها للوصول إلى حلول لجميع القضايا خاصة فيما يتعلق بتنفيذ بنود الهدنة والتي حملها مقترح المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبيرغ.

وكشف عن وجود تفاهمات وحلول لعدد كبير من القضايا العالقة حول عدة مسائل، خاصة فيما يتعلق بتمديد الهدنة، وفي جوانب اقتصادية وعسكرية وإنسانية سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب من قبل المبعوث الأممي غروندبيرغ.

وأشار غروندبرغ في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي نهاية الشهر الماضي، الى ان عدم وجود تصعيد عسكري كبير حتى الآن سهّل من استمرار المناقشات التي يجريها مع الطرفين ودول المنطقة، كما أتاح أيضاً التمسك بالعمل بعناصر الهدنة بما ينفع اليمنيين، مثل انتظام الرحلات الجوية بين مطار صنعاء الدولي والعاصمة عمّان، وتدفق المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة.

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news310665.html