2023/02/02
اليمن يدعو إلى تعاون دولي لحماية آثاره وإعادة المنهوب منها إلى البلاد

دعت الحكومة اليمنية، الخميس، المجتمع الدولي، إلى التعاون معه لحماية آثاره المنهوبة وتسهيل إعادة المنهوب منها إلى البلاد.
 
جاء ذلك على لسان مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله السعدي، خلال لقاءه المندوبة الدائمة للملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة باربارا وودوارد، بحثا خلاله التطورات السياسية والاوضاع الانسانية في اليمن، حسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).
 
وأشار السفير السعدي، إلى المخاطر التي تواجه الموروث والممتلكات الثقافية اليمنية بسبب الصراع الجاري والتي تعرضت للتدمير والنهب والتهريب على نحو ممنهج ولم تلق اهتمام من قبل المجتمع الدولي.
 
وشدد على ضرورة اتخاذ مجلس الأمن اجراءات فعالة وعملية لحماية هذا الموروث الثقافي، واتخاذ الخطوات المناسبة لتسهيل العودة الامنة للآثار اليمنية والممتلكات الثقافية المنهوبة الى المؤسسات اليمنية المختصة.
 
من جانبها، أكدت السفيرة وودوارد، حرص بلادها على حماية الموروث الثقافي والممتلكات الأثرية لاسيما في الدول التي تعاني من الصراع.. مؤكدة ان بلادها لن تدخر جهداً في العمل مع باقي أعضاء المجلس للدفع نحو الحل الشامل والمستدام للازمة اليمنية.

وخلال سنوات الحرب المستمرة في البلاد، شهدت الآثار اليمنية لعملية نهب ممنهجة وتهريبها إلى الخارج وسط اتهامات لعصابات حوثية بالتورط في تلك العمليات.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news311953.html