2023/03/16
الكشف عن السبب الحقيقي لرحيل سعود الشريم عن إمامة الحرم في رمضان.. تفاصيل

حظي خبر غياب الشيخ سعود الشريم عن قائمة الأئمة الذين سيتولون الإمامة في الحرم خلال شهر رمضان الكريم، بتفاعل كبير بين السعوديين الذين أبدَوا حزنَهم الشديد على ذلك.

وفي التفاصيل، نشرت وكالة شؤون الأئمة والمؤذنين بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية، قائمةً بأسماء الذين سيتولَّون إمامة المصلين في صلاتيّ التراويح والتهجد خلال شهر رمضان المبارك.

 

وبحسب القائمة، فإن الأئمة هم: ياسر الدوسري، عبدالله الجهني، وبندر بليلة، وعبد الرحمن السديس، وماهر المعيقلي، موزعينَ على الصلوات بالتناوب.

 

ـ تفاعل كبير:

وأظهرت القائمة التي نُشرت من قِبل وكالة شؤون الأئمة والمؤذنين، غياب الشيخ سعود الشريم عن إمامة المصلين، وهو ما أثار تفاعلاً بين السعوديين.

إلى ذلك، نشر ناشط مقطع فيديو لآخر صلاةِ فجر تولّى فيها الشريم إمام المصلين، وقال المغرد: “آخر فجرية.. غيابك مؤلم وفقدك موجع الحمد لله على كل حال.. جزاه الله عنّا خير الجزاء”.

وكتب ناشط آخر: “فضيلة الشيخ سعود الشريم لطالما أمتعنا هذا الصوت في محراب الحرم.. يودّع محراب الحرم.. فاللهم اجزه خير الجزاء وعوضنا خيرا”.

وقال: “بعد 32 سنة وصوته مرتبط في المسجد الحرام نفتقد هذا العام صوت الشيخ أ. د سعود الشريم في صلاتي التراويح والتهجد جزاه الله خير الجزاء”.

وكتب الناشط منصور السبهان: “كل الجيل الذي ولد منذو 32 سنة سوف يفتقد الشيخ سعود الشريم حفظه الله .. دعواتنا بالتوفيق لجميع أئمة الحرم الشريف”.

 

وغردت أنفال الرشيد متسائلة: “والشيخ الشريم!!”.

وقالت ناشطة أخرى: “الله يبلغنا شهر الخير لا فاقدين ولا مفقودين وصراحة الشيخ سعود الشريم راح نفتقده ونفتقد تلاوته الجميلة في رمضان بس إيش السبب في غيابه؟”.

 

ـ الشريم يغادر إمامة الحرم

يذكر أن غياب الشيخ سعود الشريم عن تولي الإمامة يأتي في أعقاب استقالته التي تقدّم بها مؤخراً، مُنهياً مسيرةً امتدت لـ32 عاماً، في هذا الموقع العظيم.

وبينما لم يتمّ الكشف عن السبب الحقيقي للاستقالة، فقد أرجع بعضهم الخطوة إلى تقدّم الشيخ سعود الشريم في السن، بينما تحدّث آخرون عن أن سبب الاستقالة هو وجود تغييرات في الأئمة والخطباء من قبل رئاسة شئون الحرمين.

غير أنّ السبب الأبرز في هذه الروايات المتداولة، هو حديث بعضهم عن أنّ الشيخ الشريم تمّ حجبُه عن إمامة الحرم المكي السعودي، بسبب خلاف جماعي بينه وبين رئيس وكالة شئون الحرمين.

 

عن سعود الشريم:

يشار إلى أن الشيخ الشريم من مواليد عام 1965، في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهو حاصل على شهادة في العقيدة والمذاهب المعاصرة عام 1989م من جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، وعلى شهادة الماجستير في القضاء من المعهد العالي للقضاء عام 1993م، ثم نال الدكتوراه في الفقه من جامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1996.

والعام 1992، أصدر الملك فهد بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيينه إماماً للحرم المكي.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news312924.html