الاثنين 15 أغسطس 2022
نقاش حول قرصنة الحوثيين
الساعة 07:43 صباحاً
عبد السلام محمد عبد السلام محمد

* المعلومة المؤكدة المعلنة: مستشفى ميداني تم تفكيكه من سقطرى.

* المعلومة المؤكدة غير المعلنة: المستشفى الميداني كان يفترض إعادة تشغيله في ميدي بمحافظة حجة، وهذا ما يفسر مرور السفينة شرق جزيرة الزبير .

الأسئلة المثارة:

1-هل المستشفى الميداني كان الغرض منه عسكري أم مدني ؟

- كانت استفادة المستشفى في سقطرى مدنية ، وفي ميدي ربما تكون إلى جانب الاستفادة المدنية استفادة عسكرية في حال التصعيد هناك.

2- هل العملية مدروسة من التحالف بغرض إيقاع الحوثيين في تهمة القرصنة ؟

- من خلال وضع المستشفى الميداني بسفينة مدنية وارفاقها بعربات تبدو عسكرية ، لا يستبعد أن الغرض فعلا دفع الحوثيين للقرصنة من أجل إثارة المجتمع الدولي وربما مقدمة لعمليات عسكرية في الساحل.

3-لماذا تم استخدام سفينة مدنية إماراتية في عملية نقل مستشفى ميداني سعودي؟

- إذا افترضنا أن الهدف لدفع الحوثيين للقرصنة فإن قرصنة سفينة مدنية تنقل مستشفى يثير المجتمع الدولي أكثر من كونها عسكرية، ولأن هناك عمليات تهديد للحوثيين بتأديب الاماراتيين بعد المشاركة في عمليات شبوة، فان افراغ التأديب في المكان الخطأ يدفع لتأديب مضاد ضد الحوثيين ينتهي باتفاق جديد، ولا يستبعد استخدام السعوديين لسفينة إماراتية بهدف إعادة ابو ظبي لوضعها الطبيعي في التحالف بدون التزاماتها مع طهران الأخيرة.

- أما في حال افترضنا أن السعودية لا تهدف لخطة ايقاع الحوثييين في عمليات قرصنة فان اختيار سفينة اماراتية مدنية هو لتأمين وصول المستشفى فعليا دون تهديد.

في الأخير باعتقادي هناك طرف واحد يمتلك المعلومة والقرار هو من يلعب بخطوط النار وكيفية ومتى تصعيدها وإطفائها.

أما بالنسبة للذين بالغوا إلى درجة التأكيد أن السفينة تحمل سلاحا للحوثيين فهم إما من خصوم الحوثيين المنكسرين من أعمال التحالف بالذات الإمارات ، أو من أنصار الحوثيين المبررين لعملية القرصنة، ولا يملك كلاهما أدلة لذلك.

 


إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
آخر الأخبار