الثلاثاء 19 يناير 2021
الرئيسية - طب وصحة - شاهد بالفيديو.. علماء بجامعة عربية يكشفون عن أدق تصور لفيروس كورونا
شاهد بالفيديو.. علماء بجامعة عربية يكشفون عن أدق تصور لفيروس كورونا
الساعة 02:16 صباحاً

شاهد بالفيديو.. علماء جامعة عربية يكشفون عن أدق تصور لفيروس كورونا

 



كشف علماء بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست»، عن أحدث رسم توضيحي لفيروس كورونا المستجد يظهر بدقة مظهره الخارجي وهيكله الداخلي.

 

وتمكن العلماء من إنشاء هذا التصور عبر نموذج ثلاثي الأبعاد يجمع بين أحدث البيانات حول بنية فيروس كورونا. وقد أشار العلماء إلى أنهم يأملون في أن يساعد هذا النموذج في تطوير علاجات لكورونا.

 

وفي مقطع فيديو، عرض العلماء نموذجهم الذي يشتمل على طفرات البروتين على سطحه الخارجي، بالإضافة إلى المادة الوراثية الموجودة داخل الغشاء الفيروسي.

 

ويقول أوندوغ سترناد، أحد العلماء المشاركين في تطوير النموذج الجديد: «يوضح نموذجنا ثلاثي الأبعاد البنية المتطورة الحالية لكورونا على المستوى الذري، ويكشف عن تفاصيل الفيروس التي كان من المستحيل رؤيتها سابقاً، مثل كيف تشكل البروتينات النووية بنية تشبه الحبل بداخله».

 

وأضاف سترناد: «يمكن للنهج الذي استخدمناه لتطوير النموذج أن يوجه البحث البيولوجي إلى اتجاهات جديدة واعدة لمكافحة انتشار كورونا».

 

 

ولإنشاء النموذج، التقط الباحثون صوراً عالية الدقة للسطح الفيروسي من المجاهر الإلكترونية. حيث كشفت هذه الصور عن المظهر المحدد للسطح الفيروسي، والبروتينات والمستقبلات البارزة من سطحه.

 

ويتضمن هذا البروتين الشائك الفيروسي الذي يرتبط بمستقبلات ACE2 التي تقوم بخداع الخلايا البشرية لتمر خلالها وتتسبب في إصابة شخص ما.

 

 

وبعد ذلك، أضاف العلماء بيانات للنموذج من مصادر أخرى مختلفة لملء الفجوات المتعلقة بالهيكل الداخلي للفيروس، ليصلوا في النهاية إلى أدق نظرة على الإطلاق لفيروس كورونا.

 

 

وأصاب فيروس كورونا المستجد ما يقرب من 51 مليون شخص حول العالم، حتى صباح اليوم (الثلاثاء)، بينما تجاوز عدد الوفيات به المليون و263 ألف حالة.


آخر الأخبار