الأحد 18 ابريل 2021
الرئيسية - أخبار اليمن - أحمد زكي يماني.. وفاة الوزير السعودي الذي تحدى أمريكا (صور)
أحمد زكي يماني.. وفاة الوزير السعودي الذي تحدى أمريكا (صور)
الساعة 04:18 مساءً (متابعات)

غيب الموت وزير النفط السعودي الأسبق أحمد زكي يماني عن عمر ناهز 90 عاما، بحسب ما أعلنت أسرته في وقت مبكر اليوم الثلاثاء.

وتوفي الوزير الراحل في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن، ومن المقرر دفنه في مقبرة المعلاة في مكة المكرمة، مسقط رأسه.



وبوفاته تفقد السعودية أحد أبرز وزراء النفط في تاريخها، والذي أطلق عليه البعض لقب أشهر وزير نفط في العالم بسبب ارتباط اسمه بأحداث مفصلية في التاريخ العربي الحديث من مكانه كمسؤول عن البترول في أكبر بلد مصدّر له.من هو؟

أحمد زكي يماني من مواليد مكة المكرمة سنة 1930، وقد درس في كلية الحقوق بجامعة القاهرة في مصر وحصل منها على درجة البكالوريوس عام 1952، وأكمل دراساته العليا في جامعة نيويورك، وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية.​​​

عمل يماني مستشارا قانونيا في مجلس الوزراء في عام 1957، ثم وزير دولة وعضو مجلس الوزراء في عام 1960.

وكان العنوان الوظيفي الأبرز في عام 1962 حين شغل منصب وزير البترول والثروة المعدنية، والذي استمر فيه حتى العام 1986.​​​

2021-02-DoL3EGVXgAA9SKj

كما شغل يماني منصب أول أمين عام لمنظمة الدول المصدرة للبترول ”أوبك“.

تحدي أمريكا

ترك الوزير أحمد زكي يماني خلال مسيرته التي امتدت في الوزارة نحو 24 عاما بصمات بارزة، كان من أهمها موقفه وقت قرار حظر النفط الذي اتخذته السعودية إبان حرب أكتوبر 1973، ورده القوي في إحدى المقابلات التلفزيونية على سؤال: ماذا لو قررت أمريكا القيام بعمل عسكري واحتلال المملكة كرد فعل على حظر النفط؟.

وقال الوزير الأسبق في المقابلة، إن السعوديين سيقومون بتفجير حقول النفط حال اقدمت أمريكا على هذه الخطوة، وهو ما سيؤدي لانهيار الاقتصاد العالمي المعتمد على الذهب الأسود، معتبرا أن فكرة كهذه (عمل عسكري أمريكي) تعد ”انتحارا“.


آخر الأخبار