الاثنين 18 اكتوبر 2021
الرئيسية - عربية ودولية - مع اشتداد العاصفة شاهين.. عُمان تدعو مواطنيها مغادرة منازلهم فورا
مع اشتداد العاصفة شاهين.. عُمان تدعو مواطنيها مغادرة منازلهم فورا
الساعة 09:52 مساءً (بوابتي - متابعات)

حثت السلطات في سلطنة عمان آلاف السكان بالمناطق الساحلية على مغادرة منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء الطوارئ يوم السبت مع استعداد السلطنة لاشتداد العاصفة المدارية شاهين وتحولها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى.

ودعت اللجنة الوطنية العمانية لإدارة الحالات الطارئة إلى عمليات إجلاء في منطقتي بركاء وصحم الشماليتين والمناطق الساحلية بما في ذلك أجزاء من العاصمة مسقط حيث من المتوقع أن تصل العاصفة شاهين يوم الأحد مصحوبة برياح قوية وأمطار غزيرة.



وقالت هيئة الطيران المدني العمانية يوم الجمعة إنها تتوقع اشتداد العاصفة شاهين وتحولها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال 24 ساعة وتوقعت ارتفاع أمواج البحر وحثت المواطنين على الابتعاد عن الأماكن المنخفضة خشية حدوث سيول.

على الصعيد قررت السلطات العمانية، منح موظفي القطاعين العام والخاص إجازة رسمية يومي الأحد والاثنين نظرًا للأجواء المناخية الاستثنائية التي تشهدها السلطنة، فيما أعلنت مديرية الأرصاد العمانية عن تحول العاصفة “شاهين” في بحر العرب إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى متجها نحو سواحل بحر عُمان.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية بأنه تقرر أن يكون “الأحد والاثنين 3 و4 أكتوبر الحالي إجازة رسمية للموظفين في وحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى والعاملين في منشآت القطاع الخاص، عدا محافظتي ظفار والوسطى”.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية العمانية أعلنت تحول العاصفة المدارية ‎”شاهين”، التي تضرب سواحل البلاد إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، فيما أهابت هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة”.

وبحسب آخر المعطيات، فإن المسارات المختلفة المتوقعة تجمع على أن يضرب الإعصار بشكل مباشر السواحل الشرقية لسلطنة عُمان، ومن ثم الداخل العُماني، قبل أن تتأثر أجزاء واسعة من الإمارات بأمطار رعدية غزيرة، ورياح عاتية، ليواصل الإعصار مسيره ليؤثر على مناطق شرق السعودية والربع الخالي بأمطار غزيرة ورياح قوية.


آخر الأخبار