السبت 27 نوفمبر 2021
الرئيسية - علوم وتكنولوجيا - “ناسا” و”سبايس اكس” تؤجلان رحلة للفضاء بسبب الطقس
“ناسا” و”سبايس اكس” تؤجلان رحلة للفضاء بسبب الطقس
الساعة 07:50 مساءً (وكالات)

أرجأت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) ومجموعة ”سبايس إكس“ إطلاق صاروخ يحمل أربعة رواد إلى محطة الفضاء الدولية بسبب عاصفة.

وكان من المفترض أن ينطلق طاقم ”كرو-3“ غدا الأحد، من مركز كينيدي الفضائي في كاب كانافيرال بولاية فلوريدا على متن كبسولة من طراز ”كرو دراغون“ مسماة ”إنديورنس“ مثبّتة على صاروخ ”فالكون 9“.



ومن المرتقب إجراء عملية الإطلاق الأربعاء عند الساعة 1:10 صباحا بالتوقيت المحلي (5:10 بتوقيت غرينيتش)، على أن ”يصل كرو-3 إلى محطة الفضاء الدولية في اليوم عينه، عند قرابة الساعة 23:00 (3:00 من صباح الخميس بتوقيت غرينيتش)“، بحسب ما أفادت ”ناسا“.

وسيحل طاقم المهمة، محل الرواد الأربعة في مهمة ”كرو-2″، الموجودين في محطة الفضاء الدولية منذ نيسان/أبريل، وبينهم الفرنسي توما بيسكيه.

وبعد فترة تسلم وتسليم قصيرة بين الطاقمين، تعود ”كرو 2“ إلى الأرض ”مطلع تشرين الثاني/نوفمبر“، وفق وكالة ”ناسا“ التي لم تعط تاريخا محددا.

وفي حال تعذّر تنفيذ العملية الأربعاء، من الممكن إطلاق الصاروخ يوم الخميس 4 تشرين الثاني/نوفمبر، وفق ما أفادت ”سبايس اكس“ على موقعها الإلكتروني.

و“كرو-3″ هي ثالث مهمة مأهولة منتظمة توفرها ”سبايس إكس“ لحساب وكالة ”ناسا“، بموجب عقد بمليارات الدولارات أبرمته وكالة الفضاء الأميركية مع هذه الشركة الخاصة التي أسسها ”إيلون ماسك“ بعد توقّف برنامجها الخاص للرحلات الفضائية المكوكية في 2011.

وسيمضي طاقم ”كرو-3“ ستة أشهر في مدار الأرض ويجري أبحاثا هدفها تيسير العمليات المقبلة لاستكشاف الفضاء البعيد وتحصيل معارف مفيدة للحياة على الأرض.

وهو يعتزم على وجه الخصوص إجراء تجربة لإنماء نبات في الفضاء دون تربة أو مخصبات وأخرى لإنتاج ألياف ضوئية في جاذبية دنيا يُعتقد أن نوعيتها ستكون أفضل من تلك المصنوعة على الأرض.

وسيقوم طاقم ”كرو-3“ أيضا، بطلعات خارحية لإكمال ترميم الألواح الشمسية المنصوبة على المحطة واستقبال مهمتين سياحيتين، أولاهما ليابانيين ينقلهم صاروخ روسي من طراز ”سويوز“ في أواخر العام ثم لركّاب مهمة ”أكسيوم“ من ”سبايس اكس“ المبرمجة في شباط/فبراير 2022.


آخر الأخبار