الجمعة 1 يوليو 2022
الرئيسية - عربية ودولية - السعودية تحدد موعد زيارة بايدن
السعودية تحدد موعد زيارة بايدن
السعودية تحدد موعد زيارة بايدن
الساعة 05:06 مساءً (متابعات )

أعلنت السعودية موعد زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أراضيها.

ووفق بيان للديوان الملكي، فإن زيارة بايدن ستتم يومي الـ15 و16 يوليو المقبل.



البيان ذكر أن الرئيس الأمريكي، سيلتقي، الملك سلمان وولي عهده خلال الزيارة.

 البيان ذكر أن جدول زيارة الرئيس الأمريكي يتضمن في يومه الثاني حضور فخامته قمة مشتركة دعا إليها خادم الحرمين الشريفين، أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجلالة ملك الأردن، وفخامة الرئيس المصري، ودولة رئيس مجلس الوزراء العراقي"، حسبما نقلت وكالة الانباء الرسمية.
ومن المتوقع ان تتركز المباحثات  حول إعادة ضبط العلاقات بين البلدين الحليفين التي شابها التوتر في اعقاب قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول عام 2018، اضافة  الى تعزيز أمن الطاقة والملف النووي الإيراني وسبل إيقاف حرب اليمن.
وتمثل الزيارة تحولا كبيرا في موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي وعد خلال حملته الانتخابية بـ"نبذ" السعودية عقب تقارير للاستخبارات الامريكية عن ضلوع ولي العهد محمد بن سلمان بمقتل خاشقجي.
وكان  البيت الأبيض اتخذ في وقت سابق هذا الشهر خطوة نادرة بالاعتراف بالدور الذي قام به ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في تمديد الهدنة في اليمن.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جانبيير للصحفيين مطلع الشهر الجاري ان العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد يستحقان الثناء على دورهما في تمديد الهدنة في اليمن والتي لم تكن ممكنة دون انتهاج الدبلوماسية التعاونية من أطراف بالمنطقة"
اضاف" نقر بشكل خاص بقيادة الملك سلمان وولي عهد المملكة العربية السعودية في المساعدة على تعزيز الهدنة".


آخر الأخبار