الجمعة 9 ديسمبر 2022
الرئيسية - منوعات - أضرار غير متوقعة لهذا المنتج تعرف عليها
أضرار غير متوقعة لهذا المنتج تعرف عليها
Advertisements
الساعة 09:11 مساءً (متابعات)
Advertisements

يعدّ الشيبس أحد أكثر الوجبات الخفيفة شهرةً في العالم. وعلى الرغم من انتشاره وقبوله بين العديد من الأشخاص. إلّا أنّه يعدّ ذا قيمة غذائية قليلة. ويرتبط بالعديد من الآثار الصحية السيئة. وفي ما يأتي أهم أضرار الشيبس:

– يزيد خطر الإصابة بالأمراض الناجمة عن مستويات الصوديوم العالية: تُضاف التوابل. والملح إلى الشيبس بكميات كبيرة قبل قليه بالزيت لتعزيز نكهته. ممّا يجعله يحتوي على كمية كبيرة من الملح. وذلك يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.


Advertisements
code


– يحتوي على سعرات حرارية عالية: تعتمد مصانع الشيبس على القلي بالزيت العميق. وذلك يزيد من نسبة الدهون. والسعرات الحرارية في الشيبس. بالتالي زيادة خطر السمنة وزيادة مقاومة الإنسولين.

ويجدر بالذكر أنّ الغرام الواحد من الدهون الموجودة في الشيبس تزوّد الجسم بمقدار 9 سعرات حرارية. وهذا يشكل ضِعف السعرات الحرارية لكل غرام من الكربوهيدرات أو البروتينات. إذ يزوّدان الجسم بمقدار 4 سعرات حرارية لكل غرام واحد.

– يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب: يحتوي الشيبس على كمية عالية من الدهون، إذ تحتوي الحصة الواحدة منه على نسبة 16% من الكمية الموصى بتناولها يوميا من الدهون، و15% من هذه النسبة هي دهون مُشبعة. وتناولها بنسب عالية يزيد خطر انسداد الشرايين. وإعاقة تدفق الدم المُحمّل بالأكسجين إلى القلب. ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. ونوبات القلب، والوفاة.

– يؤدي إلى آثار سلبية لمرضى السكري: إنّ تناول كميات كبيرة من الشيبس قد يزيد من خطر الإصابة بداء السكري النّوع الثاني، ويزداد هذا الخطر لدى الأشخاص المُصابين بالسمنة.

– يملك خطر زيادة الوزن: يسهم تناول الشيبس في زيادة الوزن. اذ تزيد الحصة الواحدة من الشيبس المُتناول يوميا مقدار 0.77 كغ. مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ تناوله باعتدال قد لا يسبب زيادة الوزن وحده.
 

Advertisements
Advertisements

آخر الأخبار