الجمعة 12 يوليو 2024
الرئيسية - أخبار اليمن - "الانتقالي" يقول إنه غير ملزم بأي اتفاق بين السعودية والحوثيين
"الانتقالي" يقول إنه غير ملزم بأي اتفاق بين السعودية والحوثيين
الساعة 01:15 صباحاً (متابعات )

قال المجلس الانتقالي الجنوبي، وهو جماعة انفصالية تسيطر على الأجزاء الجنوبية من اليمن، إنّه لن يكون ملزمًا بأي اتفاق بين السعودية والحوثيين يمس الأمور المتعلقة بالجنوب، "سواء من الناحية الإدارية أو الأمنية أو في الأمور المتعلقة بمشاركة الموارد". 

وذكر المجلس في حديث لشبكة "CNN" أن "الرياض قد عزلت جميع أصحاب المصلحة المعنيين من هذه المحادثات". 



وأكد المجلس الانتقالي أنه يدعم المفاوضات إذا اقتصرت على تمديد الهدنة، ولم تتناول إلا المخاوف الأمنية السعودية. 

وأشار إلى أنّه يريد عودة اليمن إلى الوضع الذي كانت عليه قبل عام 1990، عندما تم تقسيم البلاد إلى شمال اليمن وجنوب اليمن، بحسب شبكة CNN. 

ومؤخرا، نشبت أزمة بين الانتقالي والمجلس الرئاسي على خلفية تصريحات لرئيس الاخير رشاد العليمي، قال فيها إن أي مفاوضات لإنهاء الصراع في اليمن لن تكون الا بين طرفين هما الحوثيين والحكومة بما فيها الانتقالي، وهو ما اثار غضب الاخير الذي يطالب بأن يكون طرفا مستقلا في أي مفاوضات. 

يذكر أن رئيس المجلس الانتقالي الانفصالي هو عضو مجلس القيادة الرئاسي لدولة الوحدة، منذ نقل السلطة من الرئيس عبدربه منصور هادي في 7 ابريل 2022. 

وتشكل المجلس الانتقالي في مايو 2017، ونفذ انقلابا عسكريا على الحكومة الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن وأبين والضالع، في اغسطس 2019، وتوسع لاحقا بالسيطرة على سقطرى ومؤخرا أبين وشبوة، وما يزال مسيطرا على تلك المحافظات حتى اليوم. 

 

 


آخر الأخبار