الجمعة 12 يوليو 2024
الرئيسية - أخبار اليمن - خبير آثار يكشف عن مزاد جديد لبيع قطع أثرية يمنية ثمينة في أمريكا
خبير آثار يكشف عن مزاد جديد لبيع قطع أثرية يمنية ثمينة في أمريكا
الساعة 08:09 مساءً (متابعات)

 

 



 

كشف خبير في الآثار عن مزاد جديد، لبيع قطع اثرية يمنية ثمينة، في الولايات المتحدة الأمريكية في ال17 يونيو الجاري. 

 

وقال الخبير، عبدالله محسن، إن ثلاث قطع من آثار اليمن ستعرض في "مزاد الفن من أجل الخلود" بولاية نيويورك، في الولايات المتحدة الأمريكية، مساء السبت 17 يونيو 2023م. 

 

وأوضح محسن أن التحفة الأولى هي رأس تجريدي من المرمر، من القرن الثاني قبل الميلاد، فيما الاثنتين الاخريين هما "من مجموعة الدكتور هنري شيريك، أستاذ وعميد سابق في كلية طب الأسنان بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس وكان رائدًا في البرامج الحكومية التي تعزز رعاية الأسنان في مرضى فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)"، لافتاً إلى أن "شيريك كان جامعاً متحمساً للفنون الجميلة والآثار وتوفي عن عمر يناهز 84 عامًا في عام 2023م". 

 

وحسب محسن فإن "أول التحف المعروضة للبيع رأس رجل من المرمر بعيون مطعمة من 300 قبل الميلاد، ارتفاعه 14.4 سم، بدقن بارزة وشفتين ممتلئتين، وشارب رفيع محفور، وعينان محفورتان للتطعيم، وحاجبان مخددان، وآذان مصوغة بشكل طبيعي". 

 

وأضاف أن التحفة كانت "من مقتنيات الدكتوراه فرانشيسكا هيرش (ميونيخ ألمانيا)، ثم اقتناها طبيب الأسنان الراحل الدكتور هنري شيريك". 

 

وعن اوصاف التحفة الثانية قال محسن إنها0".. شاهد قبر من الحجر الجيري، من 200 قبل الميلاد، مستطيل الشكل، في النصف الأعلى منه وجه بارز لرجل ، وتبدو له لحية (مع حواجب مقوسة وأنف مستطيل طويل وشفاه رقيقة مغلقة ، ربما تكون عيناه المثلثية الشكل مطعمة من قبل) ، وأسف الوجه شريط أحمر واضح المعالم حفر فيه نقش يوضح اسم الشخص (برات)". 

 

وأضاف : "كانت التحفة من مقتنيات ويندسور للتحف، ثم اقتناها عام 2009م الدكتور هنري شيريك، سابق الذكر". 

 

وعن التحفة الثالثة قال إنها "رأس تجريدي من المرمر، من القرن الثاني قبل الميلاد، (يصور بعيون كبيرة لوزية الشكل، والتي كانت تحتوي على حواف داخلية، وحواجب عريضة مقوسة، وأنف ضيق، وفم بيضاوي، وآذان من نوع العروة، مسطحة، عكس الاتجاه تقريبًا)، مشيرا الى أن "الخدوش الناتجة عن التقدم في السن وحشوات العين المفقودة سليمة. كانت التحفة من مقتنيات مجموعة مدينة نيويورك". 

 

وشهر مايو الماضي 2023، قال محسن إن أربع تحف مميزة من آثار اليمن نهاية، ستعرض للبيع في إدنبرة" عاصمة سكوتلندا، غرب أوروبا. 

 


آخر الأخبار