الخميس 13 يونيو 2024
الرئيسية - أخبار اليمن - بينها إسبانيا.. ثلاث دول تعترف بفلسطين وبيان يمني يرحب
بينها إسبانيا.. ثلاث دول تعترف بفلسطين وبيان يمني يرحب
الساعة 09:09 مساءً (متابعات)

رحبت الجمهورية اليمنية، بقرار مملكة إسبانيا ومملكة النرويج وجمهورية ايرلندا، الإعتراف بدولة فلسطين الشقيقة. 

 



وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان،  أن ذلك الاعتراف خطوة بالغة الأهمية لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني، ودعم الجهود الهادفة إلى تحقيق السلام والأمن والإستقرار في المنطقة، وفقا لوكالة سبأ الرسمية.

 

وجددت الوزارة، تأكيد الجمهورية اليمنية موقفها الثابت والداعم للشعب الفلسطيني وتطلعاته المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

وبحسب بيانات السلطة الفلسطينية، فإن 142 دولة اعترفت من إجمالي 193 دولة في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية. لكن ذلك لا يشمل معظم بلدان أوروبا الغربية وأميركا الشمالية وأستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

وكانت إسبانيا وأيرلندا والنرويج اعترفت بدولة فلسطين على أن يدخل القرار رسميا حيز التنفيذ الثلاثاء المقبل 28 مايو الجاري، والجمهورية اليمنية ترحب.

 

وجرى الإعلان عن القرار بشكل متزامن من دبلن ومدريد وأوسلو، وفي أولى ردود الفعل، رحب الرئاسة الفلسطينية بالقرار، بينما قررت تل أبيب استدعاء سفيريها في دبلن وأوسلو فوراً.

 

وقال بيدرو سانتشيث رئيس الوزراء الإسباني إن هدف هذا التحرك هو تسريع جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في في قطاع غزة.

 

وأضاف سانتشيث خلال كلمة أمام مجلس النواب الإسباني "نأمل في أن يسهم اعترافنا وأسبابنا في اتباع دول غربية أخرى هذا المسار لأننا كلما زدنا، زادت قوتنا لفرض وقف لإطلاق النار وتحقيق الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حماس وإعادة إطلاق العملية السياسية التي يمكن أن تؤدي إلى إبرام اتفاق سلام".

 


آخر الأخبار